وزارة الآثار: افتتاح الملتقى السنوي الرابع للبعثات الأثرية

9:22 AM Mon, Apr 22, 2019


رحاب اف ام

افتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار، صباح "الأثنين" الملتقي السنوي الرابع للبعثات الأثرية العاملة في مصر.
والذي تنظمه وزارة الآثار سنويا منذ عام 2016 لعرض نتائج أعمال مختلف البعثات المصرية والأجنبية العاملة في مصر.



حضر مراسم افتتاح الملتقي قيادات من وزارة الآثار، ومديري المعاهد والبعثات الاثرية الأجنبية العاملة في مصر، وذلك بمقر مبني الوزارة بالزمالك.



وخلال كلمته الافتتاحية، قال د. العناني، أن هذا الملتقي يتيح الفرصه لألتقاء البعثات بعضها البعض لتبادل الخبرات في مجال العمل الأثري ونتائج ما تقوم به من أعمال حفائر في مختلف أنحاء الجمهورية. وقد تضمن الملتقي اليوم 23 ورقة منها 9 أبحاث للمعاهد الأجنبية الدائمة في مصر، و9 أبحاث اخري من البعثات الأجنية، و5 أوراق بحثية تابعة لبعثات وزراة الآثار.



و أشار د. العناني إلي أن أعداد البعثات الأثرية العامله في مصر في تزايد مستمر غير مسبوق نتيجه لعودة الأمن والأمان في كل ربوع الجمهورية؛ حيث بلغ عددها 250 بعثة أثرية، منها بعثات من 25 دولة من جميع أنحاء العالم، و80 بعثة أثرية مصرية وهو ما يمثل ثلث عدد البعثات العاملة في مصر، تنقسم إلي 40 بعثة من الجامعات المصرية المختلفة، وقرابة 40 بعثة أثرية تابعة للمجلس الأعلي للآثار.



ومن جانبه أوضح الدكتور هشام الليثي مدير عام مركز تسجيل الآثار، أن جميع البعثات الأثرية المشاركة في الملتقي اليوم قامت بعرض لوحات (بوسترات) عن نتائج أعمالها وتقديم عرض بحثي، هو خير دليل على التعاون الوثيق بين وزارة الآثار والبعثات والمعاهد الأجنبية، ومن ضمن البعثات الأثرية المشاركة في الملتقي بعثات من فرنسا، ألمانيا، بولندا، والنمسا وايطاليا، وأمريكا، وسويسرا، وغيرها من مختلف دول العالم.



وبدأت فعاليات الملتقى، بعرض الدكتورة علا العجيزي أستاذ الآثار المصرية بجامعة القاهرة، نتائج أعمال بعثة جامعة القاهرة العاملة في منطقة اثار سقارة في موسم حفائرها، كما استعرض د. أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، أعمال البعثة الأثرية العامله في منطقة المطرية.



لا توجد تعليقات

اضف تعليق

الاسم :  
البريد الالكترونى :    
عنوان التعليق :  
التعليق :  
 
الأكثر قراءة