نصائح للبنات في أول سنة جامعة

11:40 AM Sun, Sep 9, 2018


متابعات-رحاب اف ام

هناك الكثير من الأشياء التي يتطلب عليك معرفتها في أول سنة لك بالجامعة، لن تتعلميها إلا إذا جربتها بنفسك، وتعلمتي من المواقف التي تمرين بها خلال الجامعة.
تقدم لك "سيدتي" أهم النصائح في أول سنة جامعة من كتاب "عشرة أمور تمنيت لو عرفتها قبل دخولي الجامعة" لياسر بكار:

تعرف على جامعتك:
ستقضي في هذا المكان واحدة من أروع فترات حياتك وأكثرها ثراءً ونشاطاً، لذا احرص على التعرف عليها بشكل جيد، تعرف على أماكن الصفوف الدراسية وأين ستقام المحاضرات، وتذكر أنك لم تعد في الثانوية حيث يبقى الطالب في الفصل نفسه طوال السنة، وداعاً لتلك الأيام ومرحباً بك هنا في الجامعة حيث تقام المحاضرات في فصول مختلفة وعليك معرفتها جيداً حتى لا تتأخر عن موعد المحاضرة، وتدخل نفسك في حرجاً أنت في غنى عنه.

تعرف على مرافق الجامعة وأبنيتها:
مثل مكاتب شؤون الطلاب والشؤون الأكاديمية والمكتبة والملاعب الرياضية والمركز الصحي وغير ذلك. ومن وسائل المساعدة في ذلك هو التودد إلى من هم أقدم منك من الطلاب وطلب المساعدة، ستجد أن هناك العديد منهم في غاية الاحترام والطيبة ويقدرون وضعك.

حضور الجولات وورشات العمل:
قم بحضور الجولات وورشات العمل التي تقيمها المكتبة للطلاب الجدد في أول السنة، لتتعرف على أقسامها وكيفية استخدامها، وعن وسائل البحث فيها، ولتكون فكرة مبدئية عما تمتلكه مكتبة الجامعة ومكتبة الكلية من مصادر، تعليمية كالكتب والمجلات الدورية والمكتبة الالكترونية والموارد السمعية والبصرية.

تعرف على القوانين:
تعرف على قوانين الجامعة مثل أسباب الفصل والايقاف وترفيعك من مستوى إلى آخر وغير ذلك، هذه القوانين عادة ما تكون معقدة وغامضة وتحتاج إلى شرح مرات ومرات، ولكن الجهل بها قد يسبب كارثة وهذه مشكلة تواجه الكثير من الطلاب، والسبب أننا في الدراسة في المرحلة الثانوية لم نسمع عن شيء اسمه قوانين.

بداية جديدة ومصطلحات جديدة:
سوف تمر على مسمعك الكثير من الكلمات والمصطلحات الجديدة التي تخص الدراسة والحياة في جامعتك والتي تسمع فيها لأول مرة في حياتك، لذا أنصحك ان تكون منفتحاً لمصطلحات جديدة وغريبة، مع الوقت ستتحول إلى لغتك اليومية والمفضلة.

طالب مستجد:
أنت طالب مستجد ومن المتعارف عليه في الكثير من الجامعات أن يطلق عليك أسماء غريبة ومضحكة، لا تنزعج من ذلك فهذا عرف جامعي قديم رضيت أم لم ترضى ! كما أنك ستفعل ذلك في السنة القادمة وما بعدها في الطلاب الجدد، تقبل ذلك بصدر رحب فهم في الأغلب يعرفون أنك طالب مستجد وهذه هي طريقتهم بالترحيب بك.

رتب أمورك المالية:
من العقبات المهمة التي ستواجهك هي ترتيب أمورك المالية، وكن موفراً، أنت الآن في مرحلة بناء لا في مرحلة إنتاج، لابد أن تمنع نفسك من الاستمتاع بالكثير من الكماليات، والمرفهات التي يمكن تأجيلها، واقتنص الفرص التي قد تدر عليك اموالاً بجهد قليل.

المصدر: سيدتى






لا توجد تعليقات

اضف تعليق

الاسم :  
البريد الالكترونى :    
عنوان التعليق :  
التعليق :  
 
الأكثر قراءة