طرق التعامل مع الزوج المتسلط

11:30 AM Sun, Sep 23, 2018


رحاب اف ام

من أهم عوامل نجاح الحياة الأسرية هو أن يكون الزوجان متفاهمين ومنسجمين، إلا أن هناك بعض السيدات اللاتي قد يعانين من الزوج المتسلط، والذي يؤثر سلباً على الأسرة بأكملها.
"سيّدتي نت" التقى استشاري الأسرة الدكتور ماجد عبدالمحسن الغامدي؛ ليخبرنا عن طرق التعامل مع الزوج المتسلط:

1- الاستبصار بالذات.
وهي معرفة سمات الشخصية ومشاعرها وسلوكياتها، أسبابها وآثارها ‏وتقييم الذات، وفهم القدرات الشخصية والرغبات، ومعرفة نقاط القوة والضعف؛ لأن الاستبصار بالذات يحقق المرونة النفسية والتوظيف الإيجابي للشخصية ويقوي المناعة النفسية عند الفرد.
فالإنسان الذي لا يعرف نفسه وكيفية التعامل مع مشاعره وسلوكياته وأفكاره، يكون عرضة للإصابة باضطراب التكيف، وهذا ما يعانيه كثير من زوجات الأزواج المتسلطين.

‏٢- التقبل.
والتقبل لا يعني الرضا كما يفهمه البعض، والمقصود التقبل الذي يجعلك تتوقع العاصفة قبل وقوعها وتحسن التصّرف حينها، والتي تجعلك تجاريه ثم تقوده. كذلك التقبل يخفف من الصدمة أو ألم الواقع نتيجة التسلط.

‏٣- قاعدة "الشيء الذي تركز عليه يزداد، والشيء الذي تقاومه يزداد أكثر".
جميل لو كانت هذه القاعدة منهجاً للشخص والمرأة التي تتعامل مع المتسلط. لا تركز على تسلطه، ولا تحاول أن تقاومه.

‏٤- تفهم ما الذي يدفعه للتسلط والرغبة في التحكم بالآخرين.
في الغالب الشخص المتسلط هو شخص ضعيف، يحاول دائماً أن يخفي ضعفه وراء قناع التحكم؛ لذا ففي مرحلة التعامل معه لابد أن تدركي سبب خوفه المباشر والذي يدفعه للقلق، فهو يشعر بأن حياته خارج السيطرة وأنه عاجز عن تحريكها في الاتجاه الصحيح، ولذا يكون الخوف من الفشل هو دافعه الأساسي لإبراز السيطرة والقوة للآخرين.

‏٥- تعاملي مع تصرفاته بطريقة إيجابية ولا تكوني سلبية أمامه.
إن تفهمك لدوافع الشخص يجعلك تتفهمين أنه يحاول دائماً تقليل ثقتك بنفسك والتقليل من شأن إنجازاتك، لذلك يجب ألا تستسلمي، وأن تثقي بنفسك وبقراراتك أمامه، ولا تمنحيه الفرصة لأن يشعر بأنه سيطر عليك؛ لأنه وقتها سيتمادى أكثر.
حاولي التواصل معه بشكل شخصي، اشرحي له الأشياء التي يفعلها وتثير غضبك، لا تحاولي أن تقولي له إنه شخصية مهووسة بالسيطرة، ولكن أوضحي له أن لك شخصية لا تقبل أن تنصاع لأي أحد ولا تقبل التسلط من أحد.

6- كوني هادئة جداً.
بمجرد شعور الشخص المتحكم بأنه استطاع التأثير عليك وإشعال غضبك، فإن ذلك يشجعه أكثر على محاولة التحكم بك؛ لأنه بذلك يشعر بأن له أثراً ما حتى ولو كان سلبياً. لذا احتفظي بهدوئك أثناء التعامل معه ولا تظهري غضبك.
‏كما أن إظهار الغضب سيجعل منه شخصاً أكثر حدة ولن يتوانى هو أيضاً عن الصراخ والعصبية.

7- محاولة طلب المساعدة من متخصص أو طبيب معالج.
قد لا يكون التسلط مجرد سلوك شخصي يسهل التعامل معه؛ لكنه قد يكون مؤشراً على إصابة الشخص بأمراض نفسية مثل (اضطراب الشخصية النرجسية، أو اضطراب الشخصية غير الاجتماعية)؛ لذا من المهم إدراك أن الشخص في حاجة إلى مساعدة نفسية، وهنا لابد من أن يتعامل مع أحد المتخصصين؛ حتى يحددوا ذلك من عدمه، وإن ثبت أن الشخص في حاجة إلى هذا النوع من العلاج فلابد أن يقتنع هو بنفسه بأنه يعاني من التسلط وأن عليه مساعدة نفسه أولاً.

8- التجاهل.
أحياناً يكون تجنب التعامل مع الشخص المتحكم هو أفضل وسيله للتوضيح له بأنه أصبح شخصاً لا يطاق. وإن عليه إما التغيير من سلوكه تجاه الآخرين أو إكمال حياته وحيداً؛ لأن الباقين لا يحبون أن يسيطر أي أحد عليهم.



لا توجد تعليقات

اضف تعليق

الاسم :  
البريد الالكترونى :    
عنوان التعليق :  
التعليق :  
 
الأكثر قراءة